ما هو الوربريس wordpress ومميزاته ؟

ما هو نظام الوردبريس وما هي مميزاته
ما هو نظام الوردبريس وما هي مميزاته

تعريف الوردبريس؟

لقد تم إطلاق ووردبريس في مايو 2003 بواسطة كل من Matt Mullenweg و Mike Little، والآن يساهم في تطويره مجموعة كبيرة من المطورين المتطوعين. ووردبريس مبني على لغة (PHP) وقواعد البيانات (MY SQL).

ووردبريس WordPress هو برنامج مصمم للجميع، ويركز بكل تأكيد على سهولة الوصول، وحسن الأداء وتوفير الأمان، وسهولة الاستخدام. ان هذا البرامج الرائع يعمل بأقل إعداد ممكن، بحيث يمكنك التركيز على مشاركة تدويناتك، وقصتك، أو منتجك، أو خدماتك بكل حريّة.

يعد برنامج ووردبريس نظاما بسيطًا وسهل الاستخدام ويمكنك التنبؤ بخطواتك حتى يمكنك البدء بسهولة. كما أنه يوفّر العديد من الميزات القوية للنمو والنجاح لأعمالك.

كما أن برنامج وردبريس يؤمن طابع ديمقراطية النشر والحريات التي تأتي مع المصادر المفتوحة. يدعم هذه الفكرة مجتمع كبير من الناس يتعاونون في هذا المشروع ويساهمون فيه. مجتمع الووردبريس مُرحّب وشامل. يحفز شغف المساهمين نجاح ووردبريس والذي يساعدك بدوره في الوصول إلى أهدافك.

كذلك، فالوردبريس  WordPress هو نظام إدارة محتوى إلكتروني مفتوح المصدر، مبني بلغة بي إتش بي  php وقواعد بيانات ماي إس كيو إل msq، تُوزّعه شركة أوتوماتيك تحت رخصة جنو العمومية الإصدار رقم 2 أو أعلى؛ ويساهم في تطويره مجموعة من المطورين المتطوعين. تتيح الوظائف التي يتوفّر عليها ووردبريس إدارة أيّ موقع ويب خصوصا المدونات.

ثم إن وردبريس هو برنامج يمكنك تحميله وضبطه على استضافة المواقع خاصتك، ومن ثم سوف يمنحك لوحة تحكم أو واجهة Dashboard، حيث يمكنك من خلالها التحكم في كل عنصر داخل موقعك. يعد ووردبريس أبسط الطرق وأكثرها شيوعاً لإنشاء موقع ويب أو مدونة، يمكنك تنزيل ووردبريس من هنا.

وماذا لو عرفت بأن الوردبريس تعتبر المنصة الأساسية والمفضلة لأكثر من 43% من المستخدمين على مستوى المواقع عبر الويب، نعم إن هذا الأمر مثير للاهتمام حقا، لأن مواقع كثيرة منها تلك الاخبارية والرياضية والتقنية وتلك التي تقدم الخدمات وغيرها… الكثير يستخدمون منصة الوردبريس .

ما هي مميزات الوردبريس؟

بعد هذا التقديم البسيط للوردبريس، يحق لك عزيزي القارئ الآن أن تتساءل عن خصائص ومميزات الوردبريس

وما الذي جعل الوردبريس تخطف الانظار بكل هذه القوة؟

خصائص ومميزات نظام الووردبريس

نظام مفتوح المصدر (OPEN SOURCE).

وهو ما يعني أن هناك الآلاف من المطورين في جميع أنحاء العالم يعملون بإستمرار على تحسين أداء ووردبريس.
وهؤلاء لديهم تراكم في الخبرات ويعملون لاتاحة الفرصة للجميع بالمشاركة في حل المشكلات والتطوير، وهو ما يجعل ووردبريس الأفضل دائماً.

نظام القوالب:

يتميز هذا النظام بنظام القوالب: أي أنه يمكنك هذا النظام من تغيير أي تصميم مظهر – المدونة- بسلاسة وسهولة، ثم انك تتلقى الدعم لتعديل القالب والمعاينة بطريقة مباشرةَ وحيّةَ. مع العلم أنها توجد قوالب كثيرة مجانية وقوالب مدفوعة.

ويستطيع مستخدمو ووردبريس تركيب القوالب (Themes) أو التبديل بينها. يسمح القالب بتغيير مظهر المواقع التي تُنشَأ بووردبريس. يمكن تركيب القالب أو حذفه بدون الخوف من تغير أي محتويات في الموقع. كل موقع تم إنشاؤه بواسطة وردبريس يحتاج إلى قالب (Theme) واحد على الأقل ليعمل وأي قالب يجب أن يتم تصميمه بمعايير قياسية (Standards)

يتميز هذا النظام بالإدارة المتكاملة للنظام: أي أنه تتوفّر لوحة تحكّم بطريقة متكاملّة للنظام. يختص هذا النظام عن غيره بقدرته على عمل الروابط الصديقّة من خلال محركات البحث.

صديق محركات البحث:

ومن مميزاته، الملاءمة لمحركات البحث: يعتبر ووردبريس صديقاً جيداً ل SEO “Search Engine Optimiztion”، فهو يعطيك كل الحلول الإبداعية ، لتحسين مستوى المحتوى الخاص بك للظهور بشكل أفضل و أسرع على محركات البحث، وهذا أمر بالغ الاهمية لكي ينجح الموقع أو المدونة، هذا علاوة على الكثير من الاضافات المتخصصة في تحسين محركات البحث – السيو- وهذا شرح شامل لإحدى أفضل الاضافات لتحسين السيو

دعم الاضافات :

يتميز الوردبريس بدعم الإضافات ( Plugins)، وهي من أهم المميزات والخصائص التي يتصف بها الووردبريس، حيث تضم وردبريس ما يقارب أكثر من 55000 مكون إضافي لمساعدة موقع الويب الخاص بك على تلبية احتياجاتك ، وهذا يغنيك عن اضافة الاكواد خاصة للذين ليست لديهم خبرة في لغات البرمجة.

  • من مميزات الوردبريس كذلك قدرة هذا النظام على إمكانية تكوين وعمل التصنيفات بشكل متداخل (شجري).
  • يتميّز بالتعقيبات والتنبيهات : حيث أنه يقوم بالتنبيه في حال تم الربط بين موضوع وموقع آخر.
  • يتميز نظام الووردبريس بإمكانيته على إنشاء الصفحات الثابتةُ.
  • يتصف نظام الووردبريس بقدرتّه على إنشاء قائمة من الزوار الّذين قاموا بالكتابّةُ والتعليق في المدونّةُ.
  • القدرة على إيقاف (IP) معيّن من الكتابة والتعليق في المدونّة.
  • قدرة هذا النظام على دعم الوسوم (Tags). يساعد هذا النظام في إنشاء تطبيقات خاصّة في أنظمة الجولات بالإضافة إلى الأجهزة اللوحيّة.
  • يعطيك إمكانية مشاركة الكتابة مع عدد من الأشخاص ويمكنك من إنشاء قائمة بالزوار الذين كتبوا تعليقات في المدونة.
    يمكن إيقاف بروتوكول إنترنت محدد من كتابة أي تعليق.
  • دعم للوسوم (Tags). مع إمكانية إنشاء مربعات في القائمة الجانبية بسهولة.
    توفر تطبيقات خاصة لأنظمة الجوالات والأجهزة اللوحية. وتقديم المحرر الجديد Gutenberg مع إنطلاقة الإصدار 5.0

كان هذا شرح موجز لنظام الوردبريس حيث تطرقنا فيه لتعريفه وأهم مميزاته وخصائصه التي تجعله يحظى بأهمية كبيرة لدى المستخدمين.

شارك مع أصدقائك