دليل تعلم السيو لتحسين محركات البحث

دليل تعلم السيو لتحسين محركات البحث
دليل تعلم السيو لتحسين محركات البحث

دليل شامل لأجل تعلم السيو

محتويات الموضوع

1- ما هو السيو

2- ما فائدة تعلم السيو

3- التسجيل في محرك البحث جوجل ومحركات البحث الاخرى

4- امتلاك نطاق احترافي

5- اسم ووصف جذاب للمدونة

6- قالب احترافي

7- الكلمات المفتاحية وكلمات ذات صلة

8-العبارة الرئيسية في العنوان عنوان قصير

9-العبارة الرئيسية في العناوين والفقرات

10-أسلوب حصري وسليم من الأخطاء

11- محتوى غير منقول

12- محتوى طويل

13- الرابط الدائم

14- الباك لينك داخلي وخارجي

15- اضافة صور وضبطها

16- سرعة القالب

17- جذب زوار للموقع

18- ترميز البيانات المنظمة

19- اصلاح الاخطاء

20- جعل الموقع متوافق مع الاجهزة الجوالة

بمجرد دخولك لهذه المقالة، فلا بد وأنك تبحث عن تحسين ترتيب موقعك ليظهر في نتائج محركات البحث، ولربما كنت قد أنشأت للتو موقعا أو مدونة جديدة ثم سمعت عن السيو أو تحسين محركات البحث وترغب في تحسين وجود موقعك على الانترنيت، أو ربما قد أنشأت موقع الكتروني او مدونة لكن لا تأتيها زيارات مقنعة لتحسين مستوى الربح من أدسنس ( إن كنت قد ربطت موقعك بحساب أدسنس) أو أن الزيارات أصلا ضعيفة، أخبرك بداية أن رغبتك هذه خطوة ايجابية منك نحو الرقي بموقعك.

1- ما هو السيو seo أو تحسين محركات البحث ؟

ما هو السيو ؟
ما هو السيو ؟

يعتبر مجال تحسين محركات البحث من أهم المجالات التي يحتاجها أصحاب المواقع والقنوات وغيرها.

وحسب موقع ويكيبيديا تحسين محركات البحث (بالإنجليزية: Search Engine Optimization)‏ وتعرف اختصاراً (سيو أو SEO) هو علم تحسين ظهور موقع إلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (الغير مدفوعة) مثل جوجل بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل في المواقع، وهو أحد فروع مجال التسويق الإلكتروني.

في هذا الدليل ستجد شرحا مفصلا ل تعلم السيو سواء كنت شخصا مبتدئا أو شخصا يرغب في تطوير موقعه أو مدونته ل – تصدر النتائج الأولى بمحركات البحث سواء محرك البحث جوجل أو بينج أو ياهو، مع العلم أن التركيز الأكثر في كورس السيو هذا أو دليل السيو سينصب على تحسين الترتيب على محرك البحث جوجل بالدرجة الأولى، وذلك لكونه محرك البحث الذي يحتل الصدارة في العالم.

كما أننا في موقع إيكوم أرباح سنشارك معكم تجربتنا المتواضعة التي خضناها فيما يتعلق ب – تعلم السيو

وإلى هنا يا صديقي ، خذ لك الآن كوب شاي أو قهوة ولما لا عصير برتقال بارد

وهيا بنا إلى الشرح

بداية هذه بعض المفاهيم المهمة والتي نبدأ بها تقديم هذا الدليل

  • الفهرس: يخزّن محرّك البحث Google جميع صفحات الويب التي يتعرّف عليها في الفهرس. ويصف إدخال الفهرس لكل صفحة محتوى تلك الصفحة وموقعها (عنوان URL). وتتم عملية الفهرسةعندما يجلب محرك البحث Google إحدى الصفحات ويقرؤها ويضيفها إلى الفهرس: أجرى محرك البحث Google فهرسة للعديد من الصفحات على موقعي الإلكتروني اليوم.
  • الزحف: هو عملية البحث عن صفحات ويب جديدة أو معدَّلة. يكتشف Google عناوين URL باتباع الروابط، وقراءة خرائط الموقع، وغير ذلك من الوسائل العديدة الأخرى. ويزحف محرّك البحث Google إلى الويب باحثًا عن الصفحات الجديدة، ثم يُجري فهرسة لها (متى كان ذلك ملائمًا).
  • الزاحف برنامج آلي يزحف إلى الصفحات (أو يجلبها) من الويب ويُجري فهرسة لها.
  • Googlebot – الاسم العام لبرنامج الزاحف من Google. يزحف Googlebot إلى الويب باستمرار.

2- ما هي فائدة تعلم السيو seo ؟

لقد ازداد الاهتمام ب تعلم السيو بشكل كبير في السنوات الاخيرة وذلك لعدة أسباب، فما هي هذه الأسباب والدواعي، ذلك ما ستتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • إن تعلم السيو يؤدي الى تمركزك في النتائج الأولى للبحث، وكم هو رائع يا صديقي أن تحتل المراتب الأولى لنتائج البحث ، لأن أغلب الزوار يدخلون للنتائج الأولى ويتركون البقية.
  • ومن فوائد تعلم السيو أيضا، الحصول على زوار مجانيين، حيث لا تنفق على جلبهم أموال من جيبك عن طريق الحملات الاعلانية أو غيرها.
  • تسريع فهرسة مواضيع الموقع ، اذ إنه عند كتابتك للمقالات مع اعتماد استراتيجيات السيو، فإن محركات البحث تقوم بفهرستها بسرعة، حيث تجدها وجبة دسمة بالنسبة إليها، وبالتالي تكون محببة إليها فتقوم بفهرستها، ومقابل ذلك تكافؤك محركات البحث بوضعك في المراتب الأولى.
  • اختصار الوقت والجهد، حيث إنه من الافضل لك أن تقوم بكتابة مقالتين متوافقة مع السيو من أن تتعب نفسك وتضيع وقتك في كتابة 10 مقالات غير متوافقة مع السيو … الى غير ذلك من المزايا.

3- التسجيل في موقع أدوات مشرفي المواقع

أدوات مشرفي محركات البحث جوجل هي خدمة مجانية تقدمها جوجل، تعتبر من أهم خدماتها، تسمح لأصحاب المواقع بإضافة المواقع الخاصة بهم وتحسين الفهرسة ونشر المحتوي علي محرك بحث جوجل كوحدة التحكم البحث جوجل. وتسمح لمشرفي المواقع ب ارسال وفحص خريطة الموقع. إحصائيات كاملة عبر googlebot. إحصائيات الوصلات الخارجية والداخلية للموقع.

ويستحسن أن تقوم باضافة موقعك الالكتروني لبقية محركات البحث مثل bing . yaho … وبالتالي ستجلب زوار أكثر.

وهذا رابط التسجيل في موقع أدوات مشرفي المواقع google webmaster tool

وعملية تسجيل موقعك على محرك البحث google هي إحدى أهم الخطوات التي عليك القيام بها بعد انشاء مدونتك أو موقعك وتجهيزه من ناحية المظهر والقوائم وغيرها، حيث سيتطلب منك الأمر اثبات ملكية موقعك، ويكون من الضروري اضافة خريطة الموقع sitemap على أداة webmaster tool ، وعندها.. بعد كل موضوع تقوم بكتابته ستزحف إليه روبوتات جوجل لتتم فهرسه في محرك البحث.

4- اختر اسم نطاق احترافي

اختر نطاق احترافي ومميز
اختر نطاق احترافي ومميز

من أهم المسائل التي تفرق في تصدر مواضيع موقعك بشكل مهم، اسم النطاق أو المجال الخاص بالموقع أو المدونة .

وانصحك أيها العزيز أن تنتبه لهذه النصائح عند اختيار اسم المجال سواء لم تحجز نطاقا بعد أو ترغب في حجز واحد ثاني، أو ترغب في نغيير نطاق مجاني لآخر مدفوع.

فما هي أهم نصائح اختيار اسم النطاق والتي تفيد في سيو الموقع الالكتروني ؟

باختصار شديد، أن يكون النطاق احترافيا، دالا، مختصرا، سهلا.

من الضروري أن تختار مجال احترافي .com أو net أو org أو shop وغيرها من النطاقات المدفوعة الاحترافية التي تناسب مجال اختصال موقعك.

والسبب هو ان النطاقات الاحترافية تحظى بمصداقية أكثر من غيرها، ومن ناحية أخرى يتم فهرستها أكثر من غيرها، وبالتالي فإن النطاقات المجانية مثل blogspot أو ml وcf أو تلك الدومينات المدفوعة الرخيصة مثل xyz…، نطاقات غير احترافية.

وأيضا نطاق دال على مجال اختصاص الموقع الالكتروني ، مثل موقع ينشر الكتب بصيغة pdf واسمه bookpdf فهذا الاسم دال على مجال الموقع.

أن يكون مختصرا، والفائدة هنا هو أن يتذكره الزائر ليرجع لموقعك مثل google.com و youtube.com…، فلو كان طويل فسيصعب تذكره وبالتالي ستفقد زوار كثر يأتونك عبر كتابة الرابط في شريط البحث.

أن يكون سهلا، وذلك أن يكون مكون من كلمة مفهومة أو حروف سهلة وبسيطة، والأفضل اجتناب اضافة الارقام 123 والرموز-_ الا في الحالات الدالة مثل موقع موضوع mawdoo3 فرقم ثلاثة يشير لحرف العين.

5- ضع اسم الموقع والوصف

من الأمور المهمة أيضا في دليل تعلم السيو ، والتي تعمل على تحسين ترتيبه، وضع اسم ووصف الموقع ، حيث إنه يساعد محركات البحث في التعرف على مجال الموقع، والوصف فإنه عند وضعك للكلمات الدلالية التي تبين اهتماماته، فإن ذلك يساعد في ظهوره على محرك البحث.

6- وضع قالب احترافي

يعد القالب من من الأمور المؤثرة على أداء الموقع بالايجاب أو السلب، سواء من حيث تجربة المستخدم أو المساعدة من ناحية السيو seo وتصدر المراتب في البحث.

ولكي تحظى بتلك المميزات من الضروري أن تتوفر على قالب مميز ومنسق من حيث القوائم والصفحات والمواضيع، وليس من الضروري في البداية أن يكون القالب مدفوع بل يكفي القالب المجاني، فقط ينبغي أن يكون خال من الأخطاء والاكواد الخبيثة لأنها ستسبب مشاكل بالموقع، ثم بعدها تشتري إن رغبت في ذلك قالب مدفوع.

7- دون الكلمات المفتاحية

بالاضافة الى ما سبق، من أهم ما ينبغي الاهتمام به في تعلم السيو ، الكلمات المفتاحية ، حيث تعتبر الركيزة الأساسية لظهور موقعك في محركات البحث، وعليه ينبغي عليك أن توظفها في تدويناتك، وتحسن توظيفها.

والكلمات المفتاحية هي تلك الكلمات التي يبحث عنها الزوار في محركات البحث وتظهر لهم النتائج التي تتصدرها في نتائج البحث ، والكلمة المفتاحية التي ستركز عليها في مقالتك يمكن أن تكون قصيرة مثل ” سيو ” أو متوسطة مثل ” تعلم السيو ” أو طويلة مثل ” كيفية تحسين محركات البحث “.

فكر في الكلمات التي قد يبحث عنها المستخدم للعثور على جزء من محتوى موقعك. ويمكن للمستخدمين الذين يعرفون الكثير عن الموضوع استخدام كلمات رئيسية في طلبات البحث تختلف عن الكلمات الرئيسية التي يستخدمها شخص حديث العهد بذلك الموضوع. على سبيل المثال، قد يبحث مشجع قديم العهد لكرة القدم عن [فيفا]، وهو اختصار للاتحاد الدولي لكرة القدم، في حين أن مشجّعًا جديدًا قد يستخدم طلب بحث أكثر عمومية مثل [تصفيات كرة القدم]. ويمكن تحقيق نتائج إيجابية من خلال توقّع هذه الاختلافات في سلوك البحث ومراعاتها أثناء كتابة محتوى موقعك (باستخدام مزيج جيد من العبارات المستخدَمة ككلمات رئيسية).

ومن ناحية أخرى عليك أن تبحث عن بعض المعلومات حول الكلمة المفتاحية قبل البدء في كتابة الموضوع، مثل مرات البحث عليها والمواقع التي نشرت عنها من قبل، ومن الجيد تصفحها، ثم نسبة المنافسة على تلك الكلمة هل هي شديدة أو متوسطة أم ضعيفة. ونصيحتي اليك أن تكتب في الكلمات المفتاحية التي ليست عليها منافسة منخفضة في البداية، وذلك حتى تتصدر فيها بسهولة.

وإليك هذه الادوات التي ستفيدك في تحسين لسيو بموقعك

ما عليك سوى ادخال الكلمات المفتاحية وفحصها

8- أكتب الكلمة المفتاحية في عنوان المقال

ان العنوان له أهمية كبيرة في تحسين الظهور بمحركات البحث، فعندما يبحث زائر عن موضوع ما فإنه يظهر له في النتائج عدة عناوين، وتكون تلك العناوين بها كلمات مفتاحية مستهدفة، سواء كانت الكلمة المسهدفة طويلة أو قصيرة، علما أن جوجل أصبحت تهتم بالكلمات الطويلة.

هذا ليس كل شيء في تعلم السيو عبر صياغة العنوان، بل هناك مسألة مهمة ينبغي الانتباه إليها أثناء صياغة العنوان، فلا يكفي أن تضع الكلمة الرئيسية وحسب، بل أن يكون العنوان أيضا مصاغ بطريقة صحيحة وملفتة لانتباه القارئ، حيث إن هذا الأخير قد يتجاوز العناوين المكتوبة بطريقة سيئة، فيما ينجذب كالميغناطيس للعناوين المصاغة بطريقة صحيحة من حيث الشكل، وملفتة من حيث التعبير.

اضافة الى ذلك من الأفضل جدا ألا يزيد طول عنوان المقال عن 60 حرفا، وذلك حتى تظهر العنوان كاملا دون نقص، أما ان زاد عن ذلك فستظهر 3 نقط حذف.

9- أضف الكلمة الرئيسية بالمقدمة والفقرات

من المسائل الضرورية ليتصدر مقالك النتائج الأولى كتابة الكلمة الرئيسية بالعناوين الرئيسية والفرعية وبالمقدمة، مع الانتباه لتجنب الاكثار في استخدامها بشكل مفرط، لأن ذلك يخل بالمقال ويسبب ازعاجا للزائر، وقد يفر من مقالك بسبب هذه الطريقة في تكرار الكلمة الرئيسية.

هذا ومن المفيد جدا تضمين العبارة الرئيسية في المحتوى بالفقرة الأولى لأن ذلك يحسن من ظهور مقالتك بمحركات البحث، ثم اضافتها ببقية المحتوى.

10- قدم أجمل محتوى

يثق المستخدمون في مواقع الويب ذات السمعة الحسنة. وبالتالي، عليك تحسين سمعة موقعك الإلكتروني من خلال تقديم محتوى موثوق به ينمّ عن خبرةٍ في مجال معيّن.

سيؤدي غالبًا إنشاء محتوى جذّاب ومفيد إلى ترك أثر في موقعك يفوق أي عامل من العوامل الأخرى التي تم تناولها هنا. ويعرف المستخدمون المحتوى الجيد عندما يرونه وسيدفعهم ذلك على الأرجح إلى توجيه المستخدمين الآخرين إليه. ويمكن أن يتم ذلك من خلال مشاركات المدونات أو خدمات وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو المنتديات أو غيرها من الوسائل.

وسيؤدي غالبًا إنشاء محتوى جذّاب ومفيد إلى ترك أثر في موقعك يفوق أي عامل من العوامل الأخرى التي تم تناولها هنا. ويعرف المستخدمون المحتوى الجيد عندما يرونه وسيدفعهم ذلك على الأرجح إلى توجيه المستخدمين الآخرين إليه.

وينصح بتجنب الأخطاء ما أمكن سواء تلك الأخطاء الاملائية مثل أن تكتب كلمة ” تدوينة” هكذا ” تدوينا” أو كتابة الأفعال بالتاء المربوطة مثل كتبت هكذا ” كتبة” وغيرها… وهذا ينطبق على المحتوى ويزداد سوءا ان كان الخطأ الاملائي بالعنوان الذي يظهر بمحركات البحث.

نعم من المهم أن تعرف أن الأخطاء الإملائية والنحوية تؤثر علي تقييم محتوي الموقع او المدونة لانها تعكس مدي إهتمام وإتقان الكاتب لعمله، ومدى تركيزه و احترامه لقرائه، وهناك بالطبع نسبة خطأ واردة ومسموح بها للكل لكن تجاوز هذه النسبة يقلل من جودة هذا المحتوى.

11- وفر محتوى غير منسوخ

قبل مدة تقارب 13 سنة كان من الممكن أن تنشئ مدونة أو أي موقع محتوى وتعمل على نسخ المحتوى من المواقع الإلكترونية الأخرى وتغير فقط العنوان وتتصدر نتائج البحث على جوجل لتحصل على الزيارات والقراءات. والنتيجة؟ نتائج بحث مكررة ومملة جدا، تبحث مثلا عن موضوع حول التدوين.

وكانت المواقع التي تنشر المحتوى الأصلي تضررت بالفعل ولاحظت أن من يسرق منها المحتوى يأخذ منها القراءات والزيارات.

بعدها لاحظت جوجل أن تكرار نتائج البحث وتقديم نفس المحتوى في مختلف نتائج البحث يسيء إلى تجربة البحث الإلكتروني، وقررت تطوير خوارزميات بحث وأطلقت تحديثات باندا، والطائر الطنان وأنواع أخرى كان هدفها الأساسي هو القضاء على المحتوى المنسوخ.

ومع مرور السنوات لاحظنا تساقط المنتديات التي تعتمد على النسخ واللصق والبقاء لتلك التي استثمرت في المحتوى من خلال توظيف محررين ومشرفين قادرين على الكتابة والترجمة وابتكار المحتوى، واختفت معها المدونات والمواقع الإخبارية التي تنسخ المحتوى.

ونحن نتحدث عن تعلم السيو ، ينبغي أن تدرك يا صديقي أن المحتوى المنسوخ ينال عقوبة خوارزميات البحث التي تكتشفه بسهولة بمقارنته مع المحتوى الأصلي، وتتمثل العقوبة في انخفاض ترتيب الصفحة، ولا يُطال ترتيب الصفحة فحسب وإنما ترتيب الموقع ككل في نتائج البحث.

12- طول المحتوى

كما سبقت الاشارة أثناء حديثنا عن الكلمات المفتاحية، من المهم أن تبحث عن المواضيع السابقة، لتعلم ما هو حجم المقال الذي ينبغي عليك كتابته من حيث عدد الكلمات، فلربما سبقك العديد من الأشخاص في التدوين عن الموضوع، إما بنفس الكلمة المفتاحية أو بشكل أقرب للموضوع,

ويمكنك الاعتماد على أداة guinrank فهي تمكنك من استهداف الكلمات المفتاحية، وتضمين الكلمات الرئيسية، وحجم المقال ليتصدر المراتب الأولى في محركات البحث وإن شاء الله سيكون لنا شرح مفصل لأداء جينرانك على موقع ايكم أرباح، وبالنسبة لمن يتوفر على الوردبريس، فإن أداة yoast seo أداة فعالة تمكنك من عدة ميزات في نسختها المجانية ستساعدك على تحسين محركات البحث.

13- الرابط الدائم

ما هو الرابط الثابت أو الدائم؟

إن الرابط الدائم هو رابط المقالة الذي يظهر في أعلى شريط البحث، وتضمينه يساعد في تحسين سيو الموقع ، وهذا نموذج للرابط الدائم https://www.ecomarbah.com/الربح-من-الانترنيت

كما ترى في الرابط أنه يحتوي على الكلمة المفتاحية للمقالة، ويمكنك تطبيق ذلك على مدونة بلوجر عن طريق تغيير الرابط الثابت التلقائي الى الرابط الثابت المخصص والفصل بين الكلمات بهذا الرمز – ، لكن أنبهك لمسألة مهمة، وهي أنه يمكنك تطبيقها على المقالات الجديدة، لكن لو أردت تطبيقها على المقالات القديمة عليك أن تقوم بتحويل المقالة إلى مسودة وحينها تحول الرابط الثابت التلقائي المخصص، لكن في هذه الحالة ستضمن الكلمة الريسية بالرابط الثابت لكن المقال ستعاد أرشفته من جديد في محركات البحث، لذا من الافضل تغيير روابط المواضيع الجديدة فقط،

14- كيف تحسن الروابط السيو بموقعك ؟

إن نص الرابط هو النص المرئي داخل الرابط. ويقدم هذا النص للمستخدمين ومحركات البحث مثل Google فكرة عن الصفحة التي تضع رابطًا إليها. ويمكن أن تكون الروابط في صفحتك داخلية تشير إلى صفحات أخرى على موقعك أو خارجية تؤدي إلى محتوى خارجي على مواقع أخرى. وفي كلتا الحالتين، يؤدي تحسين نص الرابط المستخدَم إلى تسهيل تنقّل المستخدمين وتعرُّف محركات البحث ك Google على محتوى الصفحة التي تقدم روابط إليها.

اذن من العوامل المهمة في تعلم السيو ليتصدر موقعك نتائج البحث الروابط أو الارتباطات وهي قسمان داخلية وخارجية Backlinks .

  • الروابط الداخلية:

تعتبر الروابط الداخلية أو الارتباطات الداخلية أحد أهم الأمور المهمة والمساعدة في تحسين محركات البحث، وهذه الروابط تكون عبارة عن روابط لمقالات موجودة داخل الموقع تضاف في مقالات أخرى من نفس الموقع.

وكمثال على ذلك، وأنت تتحدث عن مقال حول الربح من مدونة بلوجر ، ولديك مقالة تتحدث عن انشاء مدونة بلوجر، هنا يمكنك

اضافة عبارة إقرأ أيضا: كيفية انشاء مدونة بلوجر وتضيف إليها الرابط الخاص بتلك المقالة كما فعلت الآن.

وكلك الأمر في بقية الكلمات التي تكون لها علاقة بالموضوع.

وما عليك الانتباه إليه في كتابة الرابط هو تضمين العبارة الرئيسية به، كما في المثال السابق، وليس أن تكتب مكانه، مثلا اقرأ أيضا: شرح طريقة انشاء مدونة اضغط هنا أو أنقر هنا

وهذا مثال فعلي يوضح أهمية الروابط الداخلية في تصدر نتائج البحث، وهو أن ويكيبيديا التي تحتل المراتب الأولى عالميا على أليكسا تستعمل الروابط الداخلية بشكل كبير وبطريقة جد احترافية.

  • الباك لينك الخارجي Backlinks
تحسين السيو عبر الباك لينك
تحسين السيو عبر الباك لينك

الروابط الخارجية Backlinks هي ارتباط من موقع او صفحة خارجية إلى موقع ويب معين.

أو بصيغة أخرى الباك لينك هو عبارة عن مجموعة من الروابط التي تشير إلى موقعك أو إحدى صفحاته داخل موقع آخر أو مواقع أخرى وتوجه الزوار وعناكب محركات البحث إلى تلك الصفحة الخاصة بك.

ويعتبر الباك لينك من أهم الطرق التي تساعدك في ترقية ترتيب موقعك في محركات البحث، حيث إنك عند اضافة رابط موقعك باحدى المواقع القوية فهي تفيدك في اكتساب ثقة مجركات البحث مثل جوجل ، وتشعرها بأن محتوى موقعك ذا قيمة عالية فتصنفك في المراتب الأولى.

والباك لينك قد يكون Dofollow  و Nofollow

يجب أن تعلم أنه يوجد نوعان من الباك لينكس أو الروابط الخلفية، النوع الأول وهو دوفولو النوع الثاني هو نوفولو

الباك لينك Dofollow هذا النوع ينقل إليك سلطة الصفحة التي تم ربط موقعك بها، فإذا قمت بربط موقعك بصفحة Page Authority الخاص بها 10، سينتقل إليك جزءا من هذا الرقم، وهذا سوف يساعد موقعك في الحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث.

كما أن رابط (Do Follow) يسمح لعناكب محركات البحث بالدخول إلى موقعك من خلال تلك الصفحة، فيزيد من قوتها بالنسبة لـ Google، أما عن المستخدمين فلا مشكلة في انتقالهم إلى موقعك فقط يضغطون على الرابط.

أما بالنسبة للباك لينك نوفولو : هذا النوع من الباك لينكس لا ينقل إليك أي سلطة، بل يخبر عناكب محركات البحث أن تتجاهل هذا الرابط ولا تنتقل إليه، إذا لا فائدة منه في الحصول على قوة أمام محركات البحث، أما المستخدمين فلا مشكلة أيضًا في انتقالهم.

أشهر الأمثلة على ذلك هي روابط منصات التواصل الاجتماعي مثل: فيس بوك، فجميع الروابط به (No Follow) إلا أنك ستحصل على زيارات مجانية من جمهورك المستهدف ومتابعيك.

وفي ختام هذه النقطة، أشير إلى أنه ينبغي الانتباه لسمعة ومرتبة المواقع التي تضيف اليها موقعك، من ناحية الدومين أوثورتي هل هو عالي أو منخفض، والسبام سكور، فليس كل موقع تحصل فيه على باك لينك سيكون نافعا لموقعك.

15- كيف تحسن السيو عبر استخدام الصور

تلعب الصور دورا مهما في ظهور موقعك بمحرك البحث، فالموقع الذي به صور ليس كمن لا تتوفر به صور.

والجدير بالذكر أنه يمكنك جلب عدد كبير من الزوار عن طريق جوجل صور google image فلا تحرم نفسك من هذا المصدر المهم للترافيك.

ولنتحدث الآن عن مزايا استخدام الصور داخل المقالة،

إن تطعيم المقالات بالصور يعطيها رونقا وزينة وتكسبها جمالية، وأيضا تشجع القارئ على الفهم والاستمرار في قراءة المزيد من المحتوى، خاصة إذا كان المقال طويلا.

كيف ترفع الصور بطريقة صحيحة لتحسين السيو ؟

إن استخدام الصور بالمقالة لا يتوقف على وضعها بالمحتوى فقط، بل ينبغي رد الاعتبار لبعض الامور ومنها:

  • اضافة اسم للصورة بجهاز الحاسوب

وأعني هنا تحديدا المكان الذي تحفظ به الصورة بالحاسوب ينبغي أن تضع للصورة وبها الكلمة الرئيسية للمقالة، فذلك يفيد في السيو للمقالة.

  • اضافة وصف للصورة:

أي الوصف الذي يطلب وضعه أسفل الصورة بالمقالة، حيث ينبغي وضع وصف للصورة والذي ينبغي أن يكون في صلب الموضوع الذي تتحدث عنه.

  • ضع وصف النص البديل:

يمكنك تقديم اسم ملف وصفي ووصف سمة النص البديل للصور، إذ تتيح لك تلك السمة تحديد نص بديل للصورة في حال تعذّر عرضها لسبب معين.

لماذا تُستخدم هذه السمة؟ تستخدم في حال مشاهدة أحد المستخدمين لموقعك باستخدام تكنولوجيا مساعدة، مثل أحد برامج قارئ الشاشة، يقدم محتوى سمة النص البديل معلومات حول الصورة.

  • اضغط الصور:

من المهم أن تقوم بضغط الصور، ولماذا ينبغي عليك ضغط الصور؟

بصراحة، قد تسبب الصور ثقلا للمقال والموقع كاملا إذا كانت بأحجام كبيرة، أي تقديرا االتي يفوق حجمها 80ko ، وبالتالي عليك أن تقوم بضغط الصور وهناك مواقع كثيرة يمكنك من خلالها ضغط الصور ومنها موقع iloveimg.com H أو من الافضل رفعها بصيغة الويب ويمكنك بهذا الصدد استخدام تطبيق الفوتوشوب.

  • حدد مقاسات للصور

من المهم تحديد مقاسات الصور ، وقد أضفت هذه المسألة هنا لأنها تتعلق بالصور أولا، وثانيا لتجنب مشكلة تسبب مشكلة في سرعة الموقع تتعلق ب cls وهي تظهر في google search console بمؤشرات أداء الويب

ومشكلة CLS، أو مشكلة التحوّل في التّخطيط التّراكمي هي عبارة عن التّحوّل المفاجئ في الصّفحة، بحيث وعلى حين غفلة، يقفز المحتوى ويتحرّك في لمح البصر على الشّاشة من الأعلى إلى الأسفل أو العكس… بحيث يسبّب تشويشا للزائر، وقد يتسبب له خطأ CLS في النّقر على زر أو مكان خاطئ، ويعود السبب بالاساس إلى عدم تحديد مقاسات الصور المناسبة للمدونة أو القالب.

16- من أجل تحسين السيو ، اجعل قالب موقعك سريعا

من المهم أن تهتم بالقالب الخاص بموقعك، لأن اهتمامك به هو اهتمام بسمعة موقعك، وذلك أنه لو كان بطيئا ويأخذ وقتا طويلا ليتم تحميل الصفحة، فالزائر سيفر من موقعك بحثا عن موقع أخف منه في ظهور الصفحة.

قد يعود السبب في بطء الموقع لعدد الاضافات التي قد تضيفها بالشريط الجانبي، أو في الفوتر أسفل الصفحة، وربما بسبب الاكثار من أكواد الاعلانات، وربما بسبب القالب نفسه، حيث قد توجد به أخطاء برمجية ,,,,إلى غير ذلك من الأسباب التي تثقل الموقع.

ومما يساعد على تسريع الموقع أيضا، ضغط أكواد القالب، سواء أكواد css أو java script

17- اجلب زوار للموقع

في هذه المرحلة أي بعد الكتابة وعملية النشر ، ينبغي عليك جلب زوار لموقعك، إن هذه الخطوة مهمة للغاية وذلك ليشاهده الزوار وليظهر في محركات البحث، وأهم المنصات التي يمكنك جلب الزوار من خلالها الى موقعك هو جوجل نفسه، عن طريق تطبيق استراتيجيات السيو التي نتحدث عنها في هذا المقال .

وتعد مواقع التواصل الاجتماعي من أشهر مصادر جلب الترافيك بشكل مجاني، حيث يمكن اضافة الرابط على يوتوب في وصف فيديوهات تضيفها على يوتوب وتحيل فيها الزوار على مقالات بموقعك.

وأيضا يعتبر موقع فيسبوك منصة رائعة لجلب الزوار عبر النشر في المجموعات والصفحات وغيرها… وأيضا موقع تويتر وبانتريست وغيرها..فكلها ستأتيك بزوار مهمين لموقعك.

وهناك طرق أخرى لجلب الترافيك لموقعك مثل الجيس بوست حيث تقوم بالنشر في مواقع أخرى، وفي المقال تكتب رابط موقعك، فتستفيد بهذه الطريقة مرتين، الأولى بجلب زوار مستهدف، والثانية هي الحصل على باك لينك من الموقع الي نشرت فيه.

وبالنسبة للطرق المدفوعة والفعالة بشكل كبير، وهي القيام بحملات اعلانية سواء على فيسبوك أدس facebook adse أو جوجل أدس google adse لكن القيام بحملات اعلانية ناجحة تتطلب خبرة، لذا قد لا تنجح معك في البداية، لكن بعد اكتساب التجربة فان نتائجها ستكون مذهلة ;وهذا خاص لمن كان مشتركا في موقع للتسويق أو يضع عليه اعلانات شركة أدسنس google adsense

18- ترميز البيانات المنظمة

البيانات المنظَّمة هي رمز يمكنك إضافته إلى صفحات مواقعك الإلكترونية لوصف محتواها لمحركات البحث كي تتمكن هذه المحركات من التعرّف على مضمون صفحاتك بشكل أفضل. ويمكن لمحرّكات البحث الاستفادة من هذه المعلومات لعرض محتوى موقعك الإلكتروني بطُرق مفيدة (وجذابة) في نتائج البحث. وهذا بدوره يساعدك على جذب النوع المناسب من العملاء لنشاطك التجاري.

مثال يظهر نتيجة بحث بطريقة جذابة:

صورة تعرض نتيجة بحث محسّنة من خلال نجوم المراجعة باستخدام البيانات المنظمة
ترميز البيانات المنظمة

على سبيل المثال، إذا كان لديك متجر على الإنترنت وأجريت ترميزًا لصفحة منتج معين، يساعدنا هذا الإجراء في معرفة أن الصفحة تعرض درّاجة مع إدراج سعرها ومراجعات العملاء. ويمكننا عرض هذه المعلومات في المقتطف لتظهر في نتائج البحث استنادًا إلى طلبات البحث ذات الصلة. ونحن نطلق على تلك النتائج مصطلح “النتائج المنسّقة”.

وترميز البيانات المنظمة يفيد سيو موقعك وفي تحسين ظهوره بمحركات البحث.

19- اصلاح الأخطاء ومشاكل الزحف

قد يواجه موقعك أخطاء أو مشاكل معينة، والتي يكون من المهم معالجتها قبل أن تتراكم، ومنها أخطاء إعادة التوجيه حيث قد تظهر صفحة 404 في بعض الروابط، أو مشاكل في ملف robot txt أو مشاكل في مسارات التنقل,. وغيرها من المشاكل التي قد تؤثر على ظهور موقعك على محركات البحث، وطبعا فالشروحات متوفرة على يوتوب وجوجل في حال صادفتك أية مشكلة,

20- اجعل موقعك متوافق مع الأجهزة الجوالة

من المعلوم أن مستخدمي الانترنت حول العالم أصبحوا اليوم يعتمدون على الأجهزة الجوالة بشكل كبير. ويبحث معظم الأشخاص على Google باستخدام جهاز جوّال. وقد يصعب عرض إصدار سطح المكتب لموقع عند استخدامه على الجهاز الجوال. ونتيجة لذلك، يُعدّ توافق موقعك الإلكتروني مع الأجهزة الجوّالة من العوامل المهمة التي تعزز ظهوره على الإنترنت.

وفي أواخر عام 2016، بدأت Google بإجراء تجارب للاعتماد بشكل أساسي على إصدار الأجهزة الجوّالة من محتوى الموقع الإلكتروني في الترتيب وتحليل البيانات المنظَّمة وإنشاء المقتطفات.

وبعد إنشاء موقع إلكتروني متوافق مع الأجهزة الجوّالة، يمكنك استخدام هذه الأداة فحص التوافق مع الأجهزة الجوّالة من Google‏ للتحقّق مما إذا كانت الصفحات على موقعك الإلكتروني تستوفي المعايير اللازمة لتصنيفها على أنّها “متوافقة مع الجوّال” على صفحات نتائج “بحث Google”. يمكنك أيضًا الاطّلاع على هذه الأداة تقرير قابلية الاستخدام على الأجهزة الجوّالة في خدمة Search Console‏ لحلّ مشاكل قابلية الاستخدام على الأجهزة الجوّالة التي تؤثر في موقعك الإلكتروني.

إذا كان موقعك الإلكتروني يعرض قدرًا كبيرًا من المحتوى الثابت (مثل مشاركات المدوّنة أو الصفحات المقصودة للمنتج) على عدة صفحات،فإننا نقترح عليك نشره باستخدام صفحات AMP‏ (Accelerated Mobile Pages). إذ تمثل نمطًا خاصًا من لغة HTML يضمن استمرار الأداء السريع لموقعك وسهولة استخدامه، كما يمكن أيضًا تسريعها باستخدام وسائط عرض إعلان متنوعة، بما في ذلك “بحث Google”.

وخلاصة القول ان تعلم السيو ليس بالأمر الصعب، بل يقتضي الأمر فقط البحث عن المعلومة بشكل مستمر والتطبيق العملي على موقعك الالكتروني، ومن ثم ستجد نفسك تتربع المراتب الاولى على محركات البحث، وهذا الدليل بلا شك سيكون خطوتك الأولى نحو تحقيق ذلك الهدف.

أتمنى أن أكون قد أفدتكم أشياء كثيرة

مع تحيات أخوكم عزيز

شارك مع أصدقائك